استجابة XO لجائحة كوفيد-19
تماشيًا مع التزامها الراسخ بمعايير السلامة والخدمة الفائقة، فقد حرصت XO وشركائنا على تطبيق إجراءات إضافية لحماية صحة المسافرين والطيارين وطاقم العمل لضمان السلامة في كل مرحلة من مراحل تجربة السفر. وفي إطار الحماية من كوفيد-19، اعتمدنا نهجًا متعدد الأوجه تضمن تطبيق إجراءات مختلفة على الرحلات على متن أسطولنا المملوك للمجموعة والمُشغل من قبل XOJET Aviation.
نظافة الطائرات
تجديد الهواء لا يتم إعادة تدوير الهواء أو توزيعه داخل المقصورة أثناء الرحلة؛ وإنما يتسرب الهواء الداخلي عبر صمام التدفق ويتم تجديده بهواء نقي من الخارج وبمعدل يتم التحكم فيه للحفاظ على الضغط المناسب داخل المقصورة. بإمكان أنظمة الصمام في طائرات Citation X وChallenger 300 توفير نحو 150 قدم مكعب من الهواء الخارجي كل دقيقة. ومع تنقية الهواء الداخلي بنسبة 100% كل ستة دقائق، يصبح بإمكان المسافرين التنفس بسهولة.
تعقيم الهواء: يدخل الهواء الطائرة من خلال عملية تتضمن ضغطًا حراريًا عند درجة حرارة تزيد على 500 درجة فهرنهايت. من ثم يقوم محول أوزون بمعادلة المحفز لتحويل الأوزون الموجود على ارتفاعات أعلى (O3) إلى أكسجين (O2). ونتيجة لحرارة الضغط وعملية التحويل هذه تتم تنقية الهواء وتعقيمه. بعد ذلك، يتم تبريد الهواء المعقم الناتج من خلال نظام خاص للتحكم بالحرارة بحيث يعمل على تبريد الهواء للدرجة المرغوب بها داخل المقصورة.
تنظيف الطائرة تخضع الطائرات قبل الرحلة وبعدها للتنظيف والتعقيم باستخدام منظفات عالية الجودة ومتعددة الأغراض لمسح الطائرة من الداخل - بما في ذلك دورات المياه والطاولات وبرادي النوافذ ومساند الذراعين وجميع الأسطح التي يتم لمسها.
التطهير والمعالجة بمضادات الميكروبات عادة ما تخضع الطائرات من الداخل لإجراءات التعقيم والمعالجة بمضادات الميكروبات ClearCabin وتطهير الأسطح Bacoban لتوفير حماية طويلة الأجل من البكتيريا والفيروسات والعفن والفطريات والكائنات الحية الدقيقة الأخرى. ClearCabin هو عبارة عن مطهر بدون لون أو رائحة يتم استخدامه كل 30 يومًا لتوفير حماية للأسطح تدوم لتسعين يومًا. إضافة إلى ذلك، يتم استخدام Bacoban كل 10 أيام لتشكيل طبقة صلبة من جل النانو الذي يوفر حماية طويلة الأمد من الفيروسات والميكروبات.
عملية تطهير الطائرات في حال تبيّن أن أحد المسافرين على متن الطائرة كان مصاب بفيروس كورونا، يتم إيقاف الطائرة عن العمل بشكل مؤقت وتخضع للمعالجة والتقييم من حيث النظافة.
تجربة المسافرين
الفحوصات الصحية والسفر: قد يطلب طاقم العمل فحوصات إضافية وقياس درجة الحرارة عند الصعود على متن الطائرة للتحقق من صحة المسافرين وتحديد أية أعراض إن وجدت. كما يتم تفحص نشاط السفر لكل راكب على مدى 21 يومًا الماضية مع احتمالية التحقق من جواز السفر.
حماية المسافرين يجب على المسافرين الموافقة على ارتداء القناع إذا طُلب منهم ذلك. في حالات معينة، قد يحتاج الطاقم إلى قياس حرارة المسافرين باستخدام مقياس حرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء ودون لمس.
التجربة على الأرض اتّخذت المطارات الخاصة المفضلة مجموعة من الإجراءات على الأرض لتعديل المرافق بحيث تحقق معايير التباعد الاجتماعي، كما نفذت إجراءات النظافة المستهدفة. في محطة الطائرات الخاصة، يتم الحد من التعامل بين المسافرين وطاقم العمل.
أدوات حماية المسافر الشخصية يتم تزويد الطائرات بمخزون من أدوات الحماية الشخصية ومعقمات الأيدي لاستعمال المسافرين.
بروتوكول تقديم الطعام الأطعمة المقدمة على متن الطائرة تكون مغلفة ومحفوظة في علب أو أكياس مغلقة. وعند تفريغ الأطعمة، يجب الالتزام بوضع الأقنعة والقفازات وغيرها من أدوات الحماية الشخصية لتجنب أي تلامس. توضع جميع الأطعمة في غلاف بلاستيكي ليقوم المسافر بفتحها بنفسه.
الحد قدر الإمكان من التعامل الخدمي خضعت عمليات خدمة المسافرين لبعض التعديلات لتجنب التعامل غير الضروري والحد قدر الإمكان من أي تفاعل بين المسافر وعضو طاقم العمل. على سبيل المثال وقبل الصعود على متن الطائرة، يطلب أعضاء طاقم العمل من المسافرين إظهار بطاقات هويتهم من بعيد بدلًا من تسليمها باليد مباشرة. علاوة على ذلك، تم إيقاف المصافحة باليد بشكل مؤقت لحماية طاقم العمل والمسافرين على حد سواء.
الخدمة على متن الطائرة بالنسبة للرحلات التي تتواجد فيها مضيفات، يمكن للمسافرين تحديد مستوى الخدمة المطلوب مسبقًا. الحد الأدنى من الخدمة يحد من قدرة الطاقم على دخول المقصورة - باستثناء الحالات التي تتعلق بالسلامة أو لأسباب صحية أو لتلبية طلب راكب ما. أما الخدمة المبسطة، فتتيح لطاقم العمل دخول المقصورة عند الحاجة لتقديم خدمات أساسية.
إجراءات الطيارين وطاقم العمل
المراقبة الصحية يُطلب من الطيارين وأعضاء طاقم العمل مراقبة صحتهم عن كثب وتسجيل درجات حرارة جسمهم مرتين في اليوم والذهاب للعمل فقط في حال ثبت أنهم لا يعانون من أية أعراض.
التباعد الاجتماعي يتبع الطيارون وطاقم العمل إرشادات التباعد الاجتماعي ويحترمون المساحة الخاصة بالمسافرين. حسب الطلب وعند الحاجة، يمكن للطيارين وطاقم العمل إغلاق الحاجز بين قمرة القيادة والمقصورة لتوفير حماية أكبر للمسافرين.
أدوات الحماية الشخصية للطيارين\\ أعضاء طاقم العمل يلتزم الطيارون وأعضاء طاقم العمل بارتداء الأقنعة والقفازات وغيرها من أدوات الحماية الشخصية خلال تعاملهم مع المسافرين داخل المقصورة وخارج الطائرة.
الاستجابة لحالات الاشتباه بالتعامل مع مصابين بفيروس كورونا في حال تعامل الطيارون أو أعضاء طاقم العمل مع شخص مصاب بفيروس كورونا، عليهم حجر أنفسهم لمدة 14 يومًا و/ أو إظهار فحص سلبي قبل عودتهم للعمل.
البروتوكولات التشغيلية واستجابة الشركاء
خطة الاستجابة لحالات الطوارئ تلتزم فرق العمليات بخطط الاستجابة لحالات الطوارئ بما في ذلك بروتوكولات الاستجابة في حال شعر أي شخص على متن الطائرة بوعكة صحية. كما خضعت طواقم العمل إلى دورات تدريبية لتحديد حالات العدوى المحتملة والإجراءات المناسبة في حال الاشتباه بعدوى.
مراقبة قيود السفر تقوم فرق العمليات بمراجعة تعليمات السفر المحلية والدولية بشكل يومي لضمان الامتثال للمتطلبات المتغيرة. يحظر السفر إلى وجهات مصنفة على أنها عالية الخطورة أو غير مسموح السفر إليها. بالنسبة للرحلات المباشرة، يقوم الطيارون وطاقم العمل بمراقبة قيود السفر باستمرار بالإضافة إلى الشروط المعمول بها على الأرض في الدول والوجهات.
مصادر MedAire بخبرتها التي تزيد على 30 عامًا في قطاع الطيران، توفر شركة MedAire خدمات الرعاية الطبية والسلامة على متن الطائرات وعلى الأرض. عقدت XOJET Aviation شراكة مع MedAire للبقاء على اطلاع على آخر المستجدات والمعلومات بخصوص جميع الأمراض المعدية، بما في ذلك كوفيد-19. تتوفر حلول MedAire للصحة والسلامة أثناء السفر كمصدر موثوق لأي مشاكل صحية قد تطرأ في الأجواء أو على الأرض. ومثال ذلك، حصل الطيارون وطواقم العمل على تدريب MedAire للتعامل مع الحالات الصحية الطارئة.
المصادر الحكومية والتنظيمية: تبذل XO جهودًا جبارة وتتعاون مع خبراء دوليين من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) والجمعية الوطنية للطيران الخاص (NBAA) ومراكز السيطرة على الأمراض (CDD) ورابطة الحكام الوطنية (NGA) للبقاء على اطلاع على آخر المستجدات والمعلومات واتباع الإرشادات التشغيلية واعتماد أفضل الممارسات.
مستشارو XO Aviation على استعداد دائم للإجابة عن أية استفسارات حول الإجراءات المتّبعة لضمان سلامة المسافر على الأرض وفي الهواء.